الأربعاء، 13 أبريل 2011

هذا بيان للناس ..


دائما كان الغرض من النقاش وتبادل الأراء هو محاولة التقريب بين وجهات النظر المختلفة .. التقريب لا الاتفاق , وأن يعرض كل طرف رؤيته الشخصية المجردة لموضوع ما , ويظل دائماً الغرض الأساسى من أى نقاش صحى ومحترم هو عرض كل طرف لوجهة نظره بحرية تامة على إفتراض وجود ارضية مشتركة للنقاش يعمل أصحابها على زيادة رقعتها دوماً .لنصل إلى انحسار مساحات الاختلاف والتأكيد على مساحات الأتفاق .وطبقا لهذه المقدمة الطويلة جداً والمملة جداً ولما شهدته نقاشات كثيرة لنا من جدل واسع واختلاف عظيم أردت أن أوجز وجهة نظرى و رؤيتى فى نطاق محدد وواضح مع دعوتكم لفتح نقاش  جديد و محتلف  حولها ..  

  • حق المسيحى فى الترشح للرئاسة 
أؤمن تماماً بحق المسيحى والمرأة والسيوى ذو اللغة الأمازيغية والنوبى الرطّان فى شغل أى منصب رسمى فى مصر بداية من عامل فى شركة إلى مقعد رئيس الجمهورية , إستناداً إلى أن كل المصريين متساوون فى كل الحقوق وكل الواجبات ولافرق بين مصرى وأخر بسبب دين أو عرق أو جنس أو لغة .... من حقهم تماماً ترشيح انفسهم ومن حقك تماماً أن تختار .أما عن رأيى الشخصى هل سأرشح هذا او ذاك .. فأنا املك معيارين لا ثالث لهما هو الكفاءة والصلاحية ... وضعّ اى مصرى فى هذا المقعد ووجهة نظرى هو ان منصب الرئيس هو منصب رسمى فى الدولة تحكمه ضوابط وقوانيين ملزمة ويراقب أداوه مؤسسات منتخبة من الشعب وهيئات سيادية لن تسمح له بالخروج عن السياق العام لوظيفته كما حددها الدستور والقانون وهى وظيفة مؤقتة وحدها الأقصى 8 سنوات نستطيع قصرها على 4 لو أراد الشعب .

  • الدولة المدنية 
 منتصر تماماً للدولة المدنية .. دولة المؤسسات التى يحكمها الدستور والقانون ومبدأ المواطنة .. سواء كانت إسلامية أو مسيحية او من غير دين , وفى حالة مصر ستكون طبعاً مدنية ذات مرجعية إسلامية لأن الأغلبية مسلمة . دولة مدنية إسلامية على غرار تركيا "الأن" تركيا أردوغان , ماليزيا ماهتير محمد , أندونسيا .. ولن أقبل بالطبع  دولة دينية كالسعودية على سبيل المثال أو إيران أو أفغانستان أو الصومال .

  • المادة الثانية فى الدستور
أكاد أقسم ان معظم الصارخين بقدسية المادة الثانية لا يعرفوا منطوق المادة أو تاريخها منذ أول دستور مصرى وما تبعه من دساتير حتى وصلنا للإعلان الدستورى المؤقت الذى يحكمنا الأن .كما يدهشنى صراخ البعض بقدسيتها وعدم جواز المساس بها أو الأقتراب منها وكأنها كانت نص قرانى أو سنة عن رسول الله (ص) والصحيح أنها سنة عن السادات . كما أنها أزمة مفتعلة وبلا معنى , أما وقد صارت واقعاً يستحيل تغييراً ورأيى فيها انها مادة واصفة لشكل الدولة المصرية من حيث أنها دولة دينها الرسمى الأسلام وهذا لا جدال فيه وأن لغتها الرسمية اللغة العربية وهذا أيضا لا جدال فيه و مبادىء الشريعة الأسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع وهنا الكلام  ... يوجد بيننا نسبة من الشعب المصرى لا تقل عن 10% لم يرد ذكرها تماماً فى وصف المادة لشكل الدولة المصرية كما أن كل ما يطالب به أصحاب هذه النسبة أنه فى مسائل الأحوال الشخصية والميراث يتم الأحتكام فيها لشريعتهم وهى الشريعة المسيحية وهى شريعة سماوية كما الأسلام , وشريعتنا تنص ان للمسيحين ان يحكموا بما جاء فى كتابهم . ولذلك أرى أن تتم صياغة المقطع الثالث من المادة على هذا النحو .. الشرائع السماوية هى المصدر الرئيسى للتشريع كلً حسب شريعته ... فقط وبتلك الجملة ينتهى جدال عظيم ومقلق أسمه المادة الثانية . 

  • السلفيون 
مقدمى البرامج ( ابو أسحق , محمد حسان , يعقوب . حازم شومان ,وجدى غنيم , خالد عبدالله , ابو عمار , وغيرهم ) اصحاب المنهج سلفى الوهابى المذهب والذى يشترك معظمهم فى طريقة اللبس حيث الشاش الأبيض والجلابية حليقى الشوارب مطلقى اللحى كبشر لهم عندى الأحترام الشخصى انما القيمة العليمة فلست أملك بالطبع الحكم عليهم ... ولكن أرفض حصر الأسلام فى فهمهم وتفسيرهم وشرحهم له ... أنا لم ولن أسمعهم ولست مقتنع بطريقتهم و أرى أنها لغة كانت مناسبة تماماً منذ 4 قرون على الأقل . كمان انهم ليسوا سوى مرددى لأفكار فقهاء عظام ظهروا فى القرون الأولى قرأوا القران اجتهدوا وفهموه وفسروه حسب حياتهم وزمانهم  حسب ما توفر لهم من أدوات وأليات أعادوا هم ترديده فى قنوات متمتعين بمواهب تمثيلية مسرحية وهى مطلوبة لا شك  , لم أشهد لهم أنتاجاً فكرياً أو أسهام جديداً فى الفكر الدينى ولم تقتصر الدعوة بالطبع على ذلك الشكل  وهذا المنهج ولكن حبا الله هذا الدين بجيش من العلماء العظام اجتهدوا وفكروا و أنتجواو أسهموا فعليا فى تطور الفكر الدينى الأسلامى منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم وليست الدعوة مقتصرة عليهم يوجد بالطبع أشخاص نختلف عليهم مثل الشيخ محمد عبده و رشيد رضا والشيخ الغزالى والشيخ القرضاوى والشيخ جمال قطب والدكتور العوا ... بالطبع سنتفق معهم ونحتلف عليهم لأنهم يملكوا فكراً ومواقف إنسانية تمتلك الأختلاف عليها والأتفاق معها , ولكن لا يسعك سوى احترامها وهذا ما يؤكد بشريتهم وخضوعهم لقانون الصواب والخطأ البشرى , أما السلفيون وشيوخهم المذكورين فهم لايتمتعون بتلك الوضيعة فأنا لا املك حيال أفكارهم سوى الرفض على طول الخط و أملك أسبابى وقد أعود لافندها  

الثلاثاء، 12 أبريل 2011

نحو إتحاد شباب نوبى .. ينتظره مجتمعه




أتحـــــــــــــــــــــــــــــاد شباب النوبـــــــــــــــــــــــــــــة ....

هو منظمة شبابية مصرية مهتمة بالشأن العام المصرى والشأن النوبى على وجه الخصوص
- الشـــــــــــــــــــــأن العام
تهتم بإرساء وتدعيم قيم الديموقراطية والمواطنة والحرية وتهدف إلى المساعدة فى خلق مناخ شعبي متقبل لفكرة التغيير فى المجتمع المصرى سياسيآ وإقتصاديآ وإجتماعيآ .
- الشـــــــــــــــــــــــأن النوبى
تمثل النوبة المصرية مكوّن تاريخي و ثقافى و إجتماعي ذو خصوصية شديدة و حساسية أشد , والنوبة المصرية هى بوابة مصر الجنوبية المطلة على أفريقيا وهى بوجودها و سماتها وسكانها تمثل عنوانآ رئيسيآ لمصر الأفريقية و تعتبر حلقة وصل شديدة الأهمية بين مصر وظهيرها الأفريقى .
ولإيماننا العميق بأن صحة جسد النوبة هو صحة لجسد مصر و أن قوة وتماسك النوبة إنما هو دليل على قوة وتماسك مصر و أن صلابة وثبات أطراف أى دولة لهو أشارة شديدة وبالغة الوضوح على صلابة وثبات الدولة فى المركز .
من هذا و قبل أن يأتى إنتماؤنا النوبى جاء إهتمامنا بالشأن النوبى
و يتمثل هذا الأهتمام فى

1 - الأهتمام بالمكوّن الثقافى والتراثي النوبى و الأهتمام بكيفية الحفاظ على جزء عزيز و غال من الهوية المصرية بأعتبار أن الثقافة والتراث دليل على أصالة وتفرد وتميز أى مجتمع معاصر

2 - وضع رؤية عصرية و مناسبة لقضية من أشد القضايا المصرية تعقيدآ و حساسية - حتى لو يعترف النظام بهذا - الا وهى قضية العودة النوبية لضفاف بحيرة ناصر وحتى خط 22 عرضآ , وبذل كل الجهد فى دراسة وبحث هذه القضية ومدى توافق النوبيين حولها و الأيجابيات و السلبيات الناتجة عن هذه العودة العكسية و تأثيرها على المجتمع المصرى و النوبى بالتساوى

3 - تجميع الجهود وتوجيه الأنظار لرافد من أهم روافد الهوية المصرية الأصلية الا وهو اللغة النوبية من حيث دفع الدولة للإيمان بأهمية دعم و الحفاظ على هذه اللغة حيث أنها احد أهم مخلفات التراث الأنسانى فى العالم ومصر خصوصآ وما يتبع ذلك من إبراز للتاريخ النوبى والحقبة النوبية وبيان مدى أرتباطها وتشابكها مع التاريخ المصرى وترسيخ هذه المبادىء من خلال تضمينها فى مناهج التعليم المختلفة العمومية منها والمتخصصة

4 - تأهيل الشباب النوبى ومحاولة تثقيفه بهذه المبادىء و الأساسيات ليكون كل شاب نوبى هو واجهة لأتحاد شباب النوبة وليكون أداة لنشر الوعى النوبى بين أطياف الشعب المصرى لتصل رسالة الأتحاد لكل مصرى ويصبح الشأن النوبى بمرور الوقت شأنآ مصريآ بإمتياز ويأتى الوقت الذى يتحدث فيه أى مصرى بكل فخر عن أنتماء النوبة له وانتماؤه للنوبة وتصبح قضية النوبة قضيته و تميز و خصوصية النوبة هو فى الأساس تميز وخصوصية له كمصرى

مصطفى الشوربجـــى
القاهرة فى 4 /2010

كيف ألتقت العلمانية بالأسلام هكذا ؟؟



تأملات فى العلمانية و الاسلام  
طالما وصلتني رسالة محمد علية الصلاة والسلام علي انها دعوة الي الحرية الحقيقية للبشر . حرية الفكر والدين والامتلاك والعيش والزواج والطلاق وحرية التعامل المباشر مع الله ، والعديد من الحريات.  ادرك جيدا انه ربما  اغلب من تخصصوا في دراسة الاسلام قد ينكرون ذلك سواء بطريقة مباشرة او عن طريق تعمد استخدام تفاسير تتوائم واهدافهم ، الا انني لا استطيع ان اكتب الا ما استقر عليه ضميري ووجداني خلال طول قراءتي للقران الكريم الذي أرسل محمدا عليه السلام لايصاله لنا.

“”ولا انتم عابدون ما اعبد . لكم دينكم ولي ديني.””سورة الكافرون الاية ٥ و٦
سورة واضحة المعاني والمقاصد ولا تحتمل الا قراءة حقيقية واحدة . تقول ان محمدا عليه السلام لا ينوي ولا يطمح وليس مطلوبا منه ان يغير عقائد الاخرين ، وان ظل متمسكا بعقيدته تمام التمسك. ولا يأتي في سياق هذه السورة المكتملة اياتها اي عقاب او عاقبة لمن لن يعبدوا رب محمد . الرؤية صريحة وواضحة لا تحتمل التأويل.

وهذا في مواجهة فكر  الكافرين . فما بالنا بفكر اهل الكتاب الذين اتي محمد عليه السلام برسالة لا تنفصل عن رسالاتهم ولا تنكرها ولاتنفيها؟؟

توقفت كثيرا عند سورة المائدة بالتحديد . فهي سورة يحمل اسمها اصلا قصة لها علاقة باليهودية والمسيحية مجتمعين. فالاسم يحكي عن رغبة تقدم بها اليهود ، الذين نزل عيسي عليه السلام بينهم ، الي السيد المسيح طالبين منه سؤال ربه أن ينزل لهم مائدة عامرة بالطعام ليأكلوا منها ولتطمئن قلوبهم عند مشاهدة المعجزة.

هذا عن اسم السورة وعن علاقها الوثيقة باهل الكتاب وعقيدتهم عموما . بينما وجدت في اياتها اعظم قيم الحرية الدينية بل ووجوب انفصال الحكم عن العقيدة الدينية.و بالرغم من تنظيم الايات بسورة المائدة  للعديد من الشرائع والمبادئ والشعائر ،فانها نأت بها جميعا عن مقاصد الحكم وبخاصة ما  يتعارف عليه بالحكم السياسي اليوم.

“” يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم علي ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوي واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون”” الاية رقم ٨
بعد ٧ ايات تحدد الحرام والحلال في الطعام والاشهر والغسل وخلافه مما يمكن اعتباره شعائر دينية إسلامية أساسية ، تأتي الاية الثامنة لتحدد شعيرة المسلمين عند التعامل مع الاخرين  ، لا سيما من يحملون لهم البغض من المشركين . فالاية تحثهم علي الا يجعلوا بغضهم للمشركين يتحكم ويمنعهم من الحكم بالعدل . وغني عن الذكر ان العدل مقياسه واحد في جميع الظروف والملابسات ، ولذلك فان الاية لم تحدد بل ومن الواضح انها لم تشترط اطلاقا ان يكون الحكم وفقا لاي شريعة او عقيدة ،، إلا العدل ، الحكم يكون وفقا للعدل الذي هو اقرب الي التقوي.

“”وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”” الاية ٤٧

يا سبحان الله ، بعد عدة  ايات من القصص القرانية عن اليهود والمسيحيين كأهل كتب ، تنتقدهم الايات في اغلبها حقيقة ،   ولكن في سياق ما يعتبر إلزاما علي المسلمين فقط  بتصديقه. تأتي هذه الاية التي تقول أن أهل الانجيل من حقهم ان يحكموا بما اتت  به  شريعتهم . وغني عن الذكر ان هذا  الحق يذكر هنا في سياق ان يكونوا مواطنين في ظل دولة تتبع شريعة الاسلام . مما يعني بديهيا ان الاسلام لا يفرض شريعته بدءا علي الاخرين وبخاصة اهل الكتاب.

“”وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ”” الاية ٤٨

هذه الاية من سورة المائدة في نظري هي تعريف شامل للعلمانية وللدولة المدنية ايضا،  فها هو االقران والاسلام يعلنان ان الله وحده هو الذي سينبئنا جميعا بما نحن فيه نختلف اليوم ومن قديم الزمن . ولكن ذلك لن يكون إلا عندما نرجع اليه.
الاية لا تمنعنا من الاختلاف و لا تفرض وجهة نظر علي اخري ، وانما توافق صراحة علي خلافاتنا بل وعلي استمرارنا في الاختلاف.  وعلي تمسك كل منا بالشرعة والمنهاج الذي يختاره في الدنيا دونما عقاب او تهديد.

وبديهي انه عندما يعيش المختلفون في كنف دولة واحدة وادارة واحدة ، فان الحكم بهذه الدولة لابد وان يتسم بالعدل . والعدل يتم بتطبيق الاعراف والقوانين الدنيوية التي يوافق عليها جميع المختلفين . خاصة وان الاية ٨ ، قد  اصرت علي الا يحكم بين الناس الا بالعدل حتي لو كانوا كافرين وحتي لو حمل بعضهم لبعض البغضاء.

أليس هذا هو تعريف العلمانية التي تقسم الحكم ، فالشرعة والمنهاج الديني  ليلتزم به كل تابع لعقيدة ، ولكن الحكم بين الجميع يكون بقيم اخري اولها العدل؟
الا يعني ذلك انه من حقنا ان نعيش في ظل دولة علمانية وبحقوق مواطنة كاملة وفي نفس الوقت نظل مسلمين متدينين ؟

“” يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله ان كنتم مؤمنين””الاية ٥٧

بعدما قالت الاية ٥١ بألا يقبل المؤمنون ولاية اليهود والنصاري ، مع ضرورة الاخذ في الاعتبار ان الاية لم تحدد عقابا لمن يقبل ولاية اليهود والنصاري اساسا . الا ان الاية ٥٧ جاءت لتوضح الكثير . نجدها  تكاد تضع شرطا اساسيا لرفض ولاية اهل الكتاب بل انها  اضافت اليهم الكفار ايضا.  فالشرط هو ان يكونوا من المستهزئين بدين المؤمنين .
 وعليه فان نص الاية يقول انه لو أراد واحد ممن أوتوا الكتاب او حتي من الكفار الولاية علي المؤمنين ، فإن ذلك جائز بشرط الا يستهزئ أي منهم بدين  المؤمنين .
 أتساءل ..  أوليس هذا من تعريف الليبرالية؟ علمونا ان الليبرالية هي :ألا يستهزئ اصحاب فكر ما من الاخرين الذين يتبعون فكرا اخر اوفكرا  مخالفا؟
ألا يتحفوننا ليل نهار بحرية الرأي وبعدم التطاول علي والحكم علي والتسفيه من اراء الاخرين؟ 
فهل لو وجدنا هذا في ايات القران نرفضه؟ 

في النهاية اتمني ان اكون قد أوضحت أن قراءتي وتأملاتي في هذه الايات وغيرها الكثير ، جعلتني  اقول ان الاسلام عن حق لا يتعارض اطلاقا مع قيم العلمانية والليبرالية والدولة المدنية . ومن يعارضون هذه الرؤية للاسلام وللقران ، انما هم من يطمعون في حكم البلاد حكما جائرا ،حكما يقوم اساسا علي كذبة قوامها  أنهم ينفذون أوامر الله تعالي  ، بينما هم أول من يرفض الاعتراف بان الله سبحانه وتعالي برئ من ادعائاتهم ومن تفاسيرهم وتفاسير السابقين للقران ، تلك التفاسير التي قاموا بها ارضاء لحكام اوسلاطين او لاصحاب مصلحة.

منقول 
نهى فتحى 

لهذا أؤيد البرادعى رئيسا لجمهورية مصر 2012





ولد الدكتور محمد البرادعى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقاهرة فى 17 يونيو عام 1942 وقد أعلن فوزه بجائزة نوبل للسلام مناصفة مع الوكالة يوم الجمعة الموافق 7 اكتوبر عام 2005 .

عين البرادعى فى هذا المنصب فى ديسمبر 1997 وأعيد تعيينه لفترة ثانية فى سبتمبر 2001 قبل أن يتم التجديد له أوائل شهر اكتوبر. وكان الدكتور البرادعى من قبل أحد كبار موظفى أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث شغل فيها منذ عام 1984 عددا من المناصب الرفيعة بما فى ذلك منصب مستشارها القانونى ثم فى عام 1993 منصب مساعد المدير العام لشئون العلاقات الخارجية.

والدكتور البرادعى هو نجل المرحوم الاستاذ مصطفى البرادعى المحامى ونقيب المحامين الأسبق وحصل على درجة ليسانس حقوق فى جامعة القاهرة عام 1962 ثم على درجة الدكتوراة فى القانون الدولى فى كلية الحقوق جامعة نيويورك عام 1974وحصل البرادعى أيضا على العديد من درجات الدكتوراة الفخرية من جامعات ومراكز دولية.

وقد بدأ حياته المهنية فى السلك الدبلوماسى المصرى فى عام 1964 حيث عمل مرتين عضوا فى بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة فى كل من نيويورك وجنيف كما عمل فى الفترة من 1974 الى 1978 مستشارا لوزير الخارجية.

درس محمد البرادعي القانون بجامعة القاهرة وبدأ مشواره الدبلوماسي مع وزارة الخارجية في 1964 وعمل مع بعثة مصر الدائمة الى الامم المتحدة في كل من نيويورك وجنيف.

وفى عام 1980 ترك البرادعى السلك الدبلوماسى ليصبح زميلا فى معهد الامم المتحدة للتدريب والبحوث (يونيتار) مسئولا عن برامج القانون الدولى ومن عام 1981 الى عام 1987 كان البرادعى أستاذا غير متفرغ للقانون الدولى فى كلية الحقوق جامعة نيويورك.

وخلال حياته المهنية كدبلوماسى وموظف دولى وأكاديمى أصبح البرادعى على دراية وثيقة بعمل المنظمات الدولية لاسيما فى مجالات السلم والأمن الدوليين. وقد ألقى الكثير من المحاضرات فى مجالات القانون والمنظمات الدولية ونزع السلاح والاستخدامات السلمية فى الطاقة النووية كما كتب العديد من المقالات والكتب فى تلك المسائل.

والدكتور البرادعى عضو فى عدد من الرابطات المهنية منها رابطة القانون الدولى والجمعية الأمريكية للقانون الدولى .وهو متزوج من السيدة عايدة الكاشف المدرسة بالمدرسة الدولية فى فيينا ولديهما بنت ليلى وابن مصطفى مهندس صوتيات وكلاهما يعمل ويقيم فى لندن.

 و قال البرادعي

«إن الفقر وما ينتج عنه من فقدان الأمل يمثل "أرضا خصبة" للجريمة المنظمة والحروب الاهلية والارهاب والتطرف.»

تتألف الجائزة من شهادة وميدالية ذهبية و 10 ملايين كرونا سويدية (تساوي وقتها حوالي 1.3 مليون دولار) مناصفة بين الوكالة ومديرها. وقال البرادعي إن نصيبه من الجائزة التي سيحصل عليها ستذهب إلى دورٍ لرعاية الأيتام في بلده,، وأن نصيب الوكالة سيستخدم في ازاله الألغام الأرضيه فى الدول الناميه .    

وقال البرادعي للصحفيين ان الجائزة اعتراف بعمل وكالته وتشجيع لها على مواصلة جهودها. واضاف ان "منح الجائزة يبعث برسالة قوية .. (استمروا فيما انتم تعملون) .. لا تنحازوا وتصرفوا باستقامة .. وهذا ما نزمع ان نفعله." ومضى يقول "ميزة الحصول على هذا الاعتراف اليوم هو انه سيقوي عزيمتي." واضاف البرادعي "انها مسؤولية لكنها ايضا تعطي دعما."

وقال البرادعي للصحفيين انه كان واثقا من انه لن يفوز رغم انه كان مرشحا مفضلا لانه لم يتلق المكالمة الهاتفية المبكرة التقليدية من لجنة نوبل. وعلم بفوزه فقط اثناء مشاهدة المراسم التي اذاعها التلفزيون. وقال "جاءت مفاجأة تماما بالنسبة لي". وتابع "كنت اشاهد التلفزيون مع زوجتي الساعة الحادية عشر ونحن مدركان تماما اننا لم نحصل عليها لانني لم اتلق الاتصال ثم سمعت باللغة النرويجية اسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية واسمي بالنرويجية هو نفسه ووقفت انا وزوجتي وتعانقنا وغمرتنا السعادة والفخر". ويعد البرادعي اول مصري يفوز بجائزة نوبل للسلام منذ الرئيس أنور السادات في عام 1978.

جوائز أخرى حصل عليها :

جائزة فرانكلين د. روزفلت للحريات الأربع 2006

جائزة الطبق الذهبي من الأكاديمية الاوروامريكية للإنجاز

جائزة جيت تراينورمن جامعة جورجتاون للتميز في الأداء الدبلوماسي

  جائزة أمن الإنسانية من مجلس العلاقات العامة الإسلامي

....................................................................................................................................................................................................



ثانيا:بعض الاتهامات الموجهه للبرادعى والرد عليها بالأدله والمستندات



التهمه الأولى: دوره فى حرب العراق

من الاتهامات التي يروجها البعض للدكتور البرادعي هو أنه كان جزءا من المؤامرة الأمريكية للحرب على العراق

وهذه  الأدلة المادية على براءة الدكتور البرادعي من هذه تهمة التواطئ مع الحكومة الأمريكية لقتل مئات الآلاف من العراقيين :



"بعد ثلاثة أشهر من التحقيق الشامل والمتواصل فإن الوكالة لم تجد أي مؤشر على قيام العراق بمواصلة برنامجها التسلحي النووي. سنواصل عمليات التحقيق مستفيدين بكافة قرارات مجلس الأمن الخاصة بالتفتيش وكذلك ما لدينا من وسائل تقنية" محمد البرادعي عام 2003 وقبل الحرب على العراق

كلمة البرادعي في مجلس الأمن قبل حرب العراق

شاهد الكلمه بالفيديو والدليل :



وقال أيضا :

"إنه من الواضح أن هناك تناقصا كبيرا في قدرات العراق الصناعية في مواقعها النووية خلال الأربعة أعوام الماضية بسبب هجرة العديد من الخبرات العراقية ونقص الصيانة وترك الشركات الأجنبية لأعمالها بالعراق" محمد البرادعي

"يمكننا في المرحلة الحالية التأكيد على التالي:

أولا: لا يوجد أي دليل على وجود أي عمليات نووية في جميع المواقع التي تم تفتيشها.

ثانيا: لا يوجد أي دليل على قيام العراق بمحاولة استيراد اليورانيوم منذ عام 1990.

ثالثا: لا يوجد أي دليل على قيام العراق بمحاولة استيراد أنابيب الألومنيوم والتي يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة نووية. بالإضافة إلى حتى أنه في حالة قيام العراق باستيراد هذه الأنابيب فقد كانت ستواجه مشكلة تقنية في محاولة الاستفادة منها"



"بعد ثلاثة أشهر من التحقيق الشامل والمتواصل فإن الوكالة لم تجد أي مؤشر على قيام العراق بمواصلة برنامجها التسلحي النووي. سنواصل عمليات التحقيق مستفيدين بكافة قرارات مجلس الأمن الخاصة بالتفتيش وكذلك ما لدينا من وسائل تقنية"



"يجب أن أشير أن العراق أصبحت أكثر تعاونا مع الوكالة بعد الضغوط التي قام بها مجلس الأمن خاصة فيما يتعلق بالمقابلات الشخصية مع المسؤوليين العراقيين. آمل أن تستمر العراق في التعاون معنا."

"لقد كان أول أيام احتلال العراق من أسوأ أيام حياتي" محمد البرادعي

هذا ما قاله البرادعى بعد غزو العراق




"لقد أخبرنا ديك شيني أنهم مستعدين لتلويث سمعتنا في حالة عدم وصولنا للنتائج التي تبرر الحرب .. وهذا ما حاولوا عمله"  هانز بليكس

هانز بليكس وحديثه عن مقابلته والبرادعي لمسؤولي الحكومة الأمريكية إبان بدء عملية التحقيق


الحكومة الأمريكية "لا ترغب" في تجديد الفترة الثالثة لرئاسة البرادعي لوكالة الطاقة الذرية


الحكومة الأمريكية تراقب هاتف الدكتور البرادعي

خبر من صحيفة الجارديات البريطانية والتي تؤكد أن بوش وحكومته قاموا بمراقبة اتصالات البرادعي مع الحكومة الإيرانية لمحاولة الوصول لأي سبب للتخلص منه. وقد وصفت الصحيفة البرادعي بأنه عدو للحكومة الأمريكية


.د يسري ابو شادي يشيد بموقف د.البرادعي من العراق


البرادعي:أمريكا استخدمت حجة زائفة لغزو العراق


الرجل الذى تغلب على جورج بوش و فاز بجائزة نوبل

The man who took on George Bush and won (the Nobel Peace Prize, that is)


جائزة نوبل تصفع سياسة بوش النووية

Nobel Prize Slaps Bush Nuke Policy


***************************************************************************************************************************

وفي الوقت الذي رفض فيه الدكتور البرادعي الاشتراك في مؤامرة ضرب العراق وأصر على عدم وجود أسلحة للدمار الشامل رغم ضغوط الأمريكان عليه .. كانت البارجات الأمريكية وحاملات الصواريخ والطائرات تعبر من قناة السويس المصرية وذلك في نفس الوقت الذي رفضت فيه تركيا استخدام مجالها الجوي لعبور الطائرات لضرب العراق


....................................................................................................................................................................................................ال

 التهمه الثانيه: دوره فى ملف ايران النووى

اتهمت الولايات المتحدة البرادعي باتخاذ موقف متخاذل فيما يتعلق بالبرنامج النووى الايرانىإلا أن حيثيات فوزه بجائزة نوبل السلام "لجهوده الحثيثة في الحول دون استخدام التقنيات النووية في الأغراض العسكرية وفي أن تستخدم في الأغراض السلمية بآمن وأسلم الوسائل الممكنة" فنَّدت تلك المزاعم

 في مقابلة معه أجرتها قناة سى ان ان فى مايو 2007 أدلى البرادعى بتصريح شاجب للإجراءات العسكرية كحل لما تراه دول أنه أزمة الملف النووي الإيراني، فقال البرادعي ما معناه "لا نريد أن تكون حجة إضافية لبعض 'المجانين الجدد' الذين يريدون أن يقولوا هيا بنا نقصف إيران "

  لوموند فى أكتوبر 2007  كما قال في مقابلة مع الصحيفة الفرنسية

"أريد أن أبعد الناس عن فكرة أن إيران ستصبح تهديدا من باكر، أو أننا تحت إلحاح تقرير ما إن كان ينبغي قصف إيران أو السماح لها بأن تحوز القنبلة النووية. لسنا في هذا الموقف. العراق مثل صارخ على أن استخدام القوة، في حالات كثيرة، يضاعف المشكلة بدلا من أن يحلها

كما أنه قال مؤخرا في سنة 2008 "إذا وُجِّهت ضربة عسكرية إلى إيران الآن لن أتمكن من الاستمرار في عملي"، أي أنه سيستقيل بحسب ما ذكر، كما أنه أوضح بأن ضرب إيران سيحيل المنطقة ويحولها إلى كرة لهب"

 *************************************************************************************************

ويكي ليكس: اسرائيل وامريكا دفعا بان البرادعي كان متساهل مع طهران


إسرائيل تدعو لطرد البرادعي من منصبه بسبب موقفه من ايران


البرادعي يحذر "اسرائيل" من شن اي هجوم على ايران


البرادعي : الخطر النووي الإيراني مبالغ فيه والحل من خلال الحوار والمفاوضات


بعد إحباطه مؤامرة "كوبرا".. إيران تكافيء البرادعي


....................................................................................................................................................................................................



التهمه الثالثه : ليس لديه خبرات سياسيه



فالبرادعى ليس عالما كيميائيا كما يتصور البعض

محمد البرادعي كان عضوا في البعثة المصرية الدائمة في الأمم المتحدة في 1964 ومساعدا لوزير الخارجية إسماعيل فهمي في 1974 وأستاذا للقانون الدولي في جامعة نيويورك في 1981 ثم رئيسا للوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 1997 حتى 2009 .. البرادعي قابل أغلب رؤساه العالم وتفاوض معهم في أحرج أوقات الحروب في هذا العصر وهو معروف بحنكته ومواقفه الشجاعة وقدرته على إدارة السياسة الدولية .. وقد طلب منه أن يكون وزيرا للخارجية المصرية عام 2001 بعد عمرو موسى ولكنه اعتذر. فكيف يتهمه البعض بنقص خبرته السياسية؟



....................................................................................................................................................................................................

التهمه الرابعه: ابنته متزوجه من مسيحى بريطانى وتم عقد القران فى أحد الكنائس ولم تتزوج على الشريغه الاسلاميه

ليلي البرادعي- ابنة الدكتور محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق- تزوجت علي الشريعة الإسلامية في مقر السفارة المصرية بالنمسا يوم 1 يوليو 2006 وهذا الأمر تؤكده وثائق الأحوال المدنية الموجودة تحت رقم 1123-10 في المركز الرئيسي للمصلحة بالاضافه الى أن شاهدي العقد كانا والدها الدكتور محمد البرادعي، بالإضافة إلي السفير رمزي عزالدين رمزي- سفير مصر في فيينا وقتها- بينما أقيم حفل الزفاف يوم 27-7-2006




....................................................................................................................................................................................................

التهمه الرابعه: أنه يريد الغاء الماده الثانيه من الدستور



وهذه التهمه غير صحيحه فالدكتور البرادعى يؤمن بوسطيه الاسلام وأن الاسلام دين الرحمه والتسامح وأن تطبيق الشريعه الاسلاميه لا يتنافى أبدا مع مدنيه الدوله التى يدعو لها



الدكتور البرادعي ضد الغاء الماده الثانيه من الدستور




....................................................................................................................................................................................................

التهمه الخامسه: أنه مرشح اسرائيل المفضل كما ذكرت بعض المواقع التى تدار من مقار أمن الدوله



هذه بعض الدلائل على رعب اسرائيل من وصول البرادعى لسده الحكم فى مصر ومسندات حول طبيعه العلاقه بينه وبين الكيان الصهيونى





البرادعي يرفض الحوار مع بي.بي.سي لرفضها بث نداء غزة



تلاسن بين البرادعي ومندوب إسرائيل في اجتماع محافظي الوكالة الذرية


إسرائيل تدعو لطرد البرادعي من منصبه بسبب موقفه من ايران


البرادعي: سلام مصر المنفرد مع إسرائيل من الأخطاء الكبرى


البرادعي يحذر "اسرائيل" من شن اي هجوم على ايران


البرادعي يطالب إسرائيل بالتخلي عن أسلحة الدمار الشامل في إطار ترتيبات أمنية وسلمية بالشرق الأوسط


البرادعى : اسرائيل الخطر النووى رقم واحد فى الشرق الأوسط

ElBaradei says nuclear Israel number one threat to Mideast: report


صحيفة هارتس الصهيونية :كيف خدع البرادعى العالم فى برنامج ايران النووى

How ElBaradei misled the world about Iran's nuclear program


القاهرة تهاجم إسرائيل وتحذرها من التدخل في عمل البرادعي


حملة إسرائيلية شرسة وغير مسبوقة ضد البرادعي


ايران تندد بالحملة الاسرائيلية ضد البرادعى


حملة إسرائيلية مغرضة على البرادعي وموفاز يدعو من واشنطن إلى طرده!


إسرائيل تطالب بطرد محمد البرادعي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية




...................................................................................................................................................................................................



التهمه السادسه: أنه عميل أمريكا



البرادعي:أمريكا استخدمت حجة زائفة لغزو العراق


الرجل الذى تغلب على جورج بوش و فاز بجائزة نوبل

The man who took on George Bush and won (the Nobel Peace Prize, that is)


جائزة نوبل تصفع سياسة بوش النووية

Nobel Prize Slaps Bush Nuke Policy


فرنسا وامريكا ترفضان تصريحات البرادعي بشأن النووي الايراني


رايس تهاجم البرادعي وتطالبه بعدم التدخل في السياسة


البرادعي يرفض المطالب الأمريكية بسرعة التحقيق في ملف سوريا النووي


محاولات أمريكية لإبعاد البرادعي عن منصبه


ويكليكس : واشنطن فشلت فى تشويه صوره البرادعى




...................................................................................................................................................................................................



التهمه السابعه : أنه ليس لديه دور فى الشارع ويريد تصدر المشهد والقفز على الثوره
هل تعلم أن البرادعى وحملته جمعوا حوالى مليون توقيع على بيان التغيير بمشاركه مختلف القوى السياسيه وأن هذه التوقيعات خاصه الورقيه ساهمت فى نشر أفكار التغيير وكسر حاجز الخوف لدى قطاعات واسعه من الشعب المصرى
هل تعلم أن حمله البرادعى هى هى أكبر مجموعه شبابيه دعت ونظمت ليوم 25 يناير الى جانب حركه 6 ابريل
هل تعلم أن كل من يتحدث الآن من أحزاب أو جماعات أو شخصيات مشهوره ومرشحه لانتخابات الرئاسه معظم هؤلاء قالوا يوم 25 أن هذه حركه تخريبيه وانهم قله وبعضهم الأكثر احتراما صمت ولم يتحدث بينما دعا الدكتور البرادعى الشعب المصرى للاستجابه لنداء الشباب والخروج فى مظاهرات 25 يناير ونشر ذلك عبر اليوتيوب لأنه ممنوع من كل الفضائيات المصريه حتى من تتدعى الاستقلاليه منها!!!
لا ينكر دور البرادعى فى ثوره 25 يناير اما جاحد أو مغرض فهو الذى أوجد منذ عودته للقاهره فى 2010 حراكا سياسيا فى الشارع لم يشهد له مثيل وهو الذى عارض مبارك فى أوجه جبروته وطغيانه بعكس الآخرين الذين قالوا أنهم لن يترشحوا فى انتخابات الرئاسه مادام مبارك موجود وآخرين صمتوا على الفساد عقودا من الزمن
ويحسب أيضا للدكتور البرادعى فور عودته من السفر يوم 27 نزل المظاهرات فى اليوم التالى وهو جمعه الغضب 28 يناير
أيضا أثناء الثوره فضل البرادعى وحاول أن يختفى عن صداره المشهد تاركا للشباب القياده وهو من خلفهم
ويحسب له أيضا أنه الوحيد الذى أصر على موقفه وحافظ على مطالب الشعب ورفض التفاوض مع النظام البائد مطالبا برحيل مبارك ونظامه أولا قبل أى تفاوض فى حين أن كل القولى السياسيه الأخرى أحزاب واخوان سارعوا بل هرولوا لمائده المفاوضات
واليكم بعض المستندات على ذلك








....................................................................................................................................................................................................

ثالثا: مقالات لأبرز الكتاب تأييدا للبرادعى

علاء الأسوانى
 الحرباء تهاجم البرادعى (ديسمبر2009)

لماذا نذهب لاستقبال البرادعى (فبراير 2010)

 البرادعي غير مهتم بالرئاسة (نوفمبر)2011

ماذا ينتظر المصريون من البرادعى (مارس) 2010

الحكام العرب أشقاء فى قمع البرادعى (يونيو) 2010

بلال فضل
البرادعي أفضل من يحكم مصر

سأنتخب علي بدرخان نقيبًا للسينمائيين.. ومحمد البرادعي رئيسًا للجمهورية

«البرادعي» قادر على إنقاذ مصر.. وركوب الأتوبيس ليس شرطا في الرئيس

وائل قنديل

شكرا محمد البرادعى

البرادعى الوحيد القادر على احباط مشروع التوريث

الوجه الآخر للبرادعى

فهمى هويدى

 ضغينة الدكتور البرادعي

البرادعى محظورًا

فهمى هويدى يكتب عن استقبال البرادعى: انكشفت أزمة السياسة فى مصر

سلامه أحمد سلامه

البرادعى بين المطرقة والسندان

البرادعى فى عين العاصفة .. سلامة أحمد سلامة

د.سمير عزوز
فاصل من العمليات القذرة للتشهير بالبرادعي

التهديد فضائيا باعتقال البرادعي

البرادعي.. والذين يبغونها عوجاً

تحية للبرادعى

د.سمير فريد 


البرادعى الذى بشر بثورة التغيير وأسامة الذى استقال فى ذروة الجبروت


 سيد قاسم


محمد البرادعى .. إن كنت تفكر.. فأنت مخطئ!


البرادعى.. وطائر النورس



 جلال عامر


حديث بين السيد الرئيس والبرادعي !!!!


بعد أن يموت البرادعى


 

د.عمار على حسن


خطة «حرق البرادعى»


بيت البرادعى


 

د.منار الشوربجى


زخم البرادعى وآفاق التغيير


 

المستشار : محمود الخضيرى


البرادعى والتغيير


 د. عمرو الشوبكى


 ...................................................................................................................................................................................................

رابعا: حوارات وقالات البرادعى

أ- المقالات

1- حرب أكتوبر .... ما هو أكبر من الانتصار (المقال الذى أقال ابراهيم عيسى)


************************************************************************

2- حقيقه دوله الطوارىء فى مصر ( المقال الذى نشر فى الواشنطن بوست )


************************************************************************
ب: الحوارات الصحفيه

حوارا البرادعى للشروق (ديسمبر 2009)

 لا يجب أن ننتظر الانتخابات للاصلاح والتغيير


ما أريده هو أن تكون مصر دولة ديمقراطية بها حرية ونظام سياسى اقتصادى واجتماعى يكفل للشعب أن يحقق له أكثر مما تحقق له حتى الآن ولا يهمنى على الإطلاق من الذى سيأتى فى نهاية المطاف.


الجائزة كانت ركلة فى ساق بوش، لأننى تحديته فى موضوع العراق.كتبت الجرائد الأجنبيه أن حصولى على



***************************************************************************************************************************4- حوار البرادعى للدستور (فبراير 2010)

علي الرغم من غيابي عن مصر لعدة سنوات فإن مصر في قلبي فهي البلد الذي نشأت فيه، وأتمني أن أري مستقبلاً أفضل لها

 الشعب إذا أراد التغيير يجب أن يتحرك

لابد أن يتغير في الدستور علي الأقل المواد التي تسمح للمستقلين بالترشح والتي تسمح بتحقيق الضمانات الخاصة بنزاهة الانتخابات

الدستور هو المدخل لكل الإصلاحات


***************************************************************************************************************************

 حوار البرادعى مع العربيه

أنا فكرة ولست شخصا وهذه الفكرة يشاركنى فيها الملايين

من حق أى مصرى حتى لو كان قبطيا أن يكون رئيسا للجمهورية

لا بد من تغيير الدستور المصري لانه لا يستند للشرعية

وما يشغلنى أن ننتقل نقلة نوعية بحيث يكون الشعب حرا فى اتخاذ قراراته ويكون السيد

أنا لا أنظر لنفسى على أننى بطل قومى

وإذا كانت المسألة شهرة وتقديرا فأنا وبقليل من التواضع أكثر مصرى معروف على مستوى العالم


....................................................................................................................................................................................................

ج- المقابلات التلفزيونيه

البرادعى فى القاهره اليوم




ينتقد حاله الطوارىء



رأيه فى الرئيس مبارك



البرادعى فى قناه العربيه



يتحدث عن الاخوان المسلمين



شاهده يتحدث بعد الثوره مع ابراهيم عيسى


....................................................................................................................................................................................................



 خامسا: شخصيات تتحدث تأييدا للبرادعى

1- دكتور أيمن نور يتحدث مؤيدا للبرادعى

2- الفنان عبدالعزيز مخيون

 3-الأستاذ عصام العريان

4-الأستاذ خالد يوسف

5- الأستاذ فاروق الفيشاوى

6-الأستاذ خالد ابوالنجا

7- الأستاذ حمدى قنديل

8- الأستاذ ابراهيم عيسى

9- د.علاء الأسوانى

10- د.حسن نافعه

11- الأستاذه بثينه كامل

12-الأستاذ جورج اسحق

المفكر السيناوي مسعد أبو فجر -13

14- د. محمد غنيم رائد زراعه الكلى فى الشرق الأوسط

....................................................................................................................................................................................................
وفى الأخير هذه العريضه ليست دعايه انتخابيه للبرادعى فوقت الانتخابات لم يحن بعد ولكل مقام مقال
وانما هذه العريضه كانت فقط لتوضيح الحقائق بالدليل والبرهان والدفاع عن رجل تحمل الكثير والكثير بسبب هذه الشائعات التى لم تراعلى أى حرمه فى هجومها على الرجل فخاضت فى العرض والعقيده والزوجه والأبناء وكل ذلك لأن الدكتور البرادعى تجرأ وانتقد الأوضاع فى مصر أبان النظام البائد وهاجم الرئيس المخلوع وهو فى أوجه جبروته وطغيانه ولكن حق الدكتور البرادعى عاد عندما عاد لمصر كلها حقها وانتقم الله له ولنا من هذا النظام وعادت مصر لكل المصريين