السبت، 21 يناير 2012

نـــــــــــــــور


فتحت الباب ونظرت أول ما نظرت إلى أسفل .  كما تعودت دائماً .. أن أقيم الشخص لأول وهلة من قدميه وحذائه . فوجدت شبشب قديم  تخرج منه أصابع بأظافر طويلة غير نظيفة وملابس لا تختلف كثيراً حيث تبدو عليها مظاهر الفقر الشديد , بلوفر قديم باهت اللون كثير الثقوب وبنطلون جينز يسأل صاحبه الرحمة و الإعفاء من خدمة طال أمدها . وحقيبة رياضية مهترئة ثقيلة الوزن مفتوحة من كل جانب يمارس جهد شديد فى محاولة حملها شاب فى الثامنة عشر يبدو وجهه شاحب وتظهر عليه كافة مظاهر سوء التغذية و الفقر اللعين  ..
بادرته باسماً أتاخرت ليه يا عم انتا ؟
تحول وجهه من التجهم و التحفز إلى أبتسامة ذات غموض ساحر أظهرت إهمال واضح فى فكي أسنانه نتيجة الفقر والذى يجعل من شكل الأسنان جزء من الكماليات شديدة الرفاهية حيث كُسرت كلياً أحداها وأخرى مكسور نصفها
وقال : معلش يا باشا انا لسه راجع من الشغل الأولانى فى المصنع وأول ما وصلت للمكتب الباشمهندس بلغنى بالأوردر بتاع حضرتك
قولت : تمام .. أيه رأيك هنركب الطبق فى السطح ولا البلكونة ؟
قالى : لا أنا بحب أكتر شغل السطح بيكون براحتنا ووبنظبط الأشارة أسهل
قلت : تمام .. توكلنا علي الله وصعدنا الى سطح المنزل وبدأ فى إخراج معداته و أشعلت سيجارة وأنا أتفحص فى هذا ابن الثامنة عشر تقريباً . أين له بأصول وفنون مهنة مثل تركيب الأطباق الفضائية ومتى تعلمها ودُهشت عندما كنت أقارن الشكل البسيط بالمهنة اللتى تتطلب معرفة ومهنية و مبادىء لغة أجنبية للتعرف على أسماء الأقمار والترددات وخلافه وقلت فى نفسى لننتظر ونرى . بدأ فى العمل بجد واجتهاد شديد وتأكدت سريعاً من تمكنه من مهنته وبدأت التحدث معه وعلمت انه يعمل فى مهنتين الأولى فى مصنع أستانلس ستيل على ماكينة طباعة من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءاً ثم يذهب فى السابعة إلى مكتب الباشمهندس هشام ليعمل فى مهنة تركيب الأطباق الفضاية وصيانتها حتى الساعة الثانية صباحاً ثم يذهب إلى منزله الذى يستأجره بمشاركة 4 أفراد تكاد حياتهم تتشابه من حيث قسوتها  . وعلمت أنه ينتمى لمحافظة اسيوط ويذهب إلى هناك كل أجازة . وجرى بنا حديث عادى عن الظروف و المرتب الضعيف والعمل القاسى وما شابه حتى سألته عن ما إذا كان بأمكانى الأتصال به قريباً حتى يذهب إلى قريب لى لأعادة برمجة جهاز الأستقبال لديه
فرد وقال : فى أى يوم حضرتك أنا تحت أمرك معادا يوم الأربعاء .. سألته مندهشاً : أشمعنى الأربعاء ؟؟ قالى ده يوم 25 يناير وأنا هانزل الميدان .
هنا أنتبهت وأستيقظت حواسى ووجدت أمامى كنز بديع من المناقشات مع واحد من المنسيين و المهمشين والذين نُتهم دائماً بأننا قطعنا عيشهم وارزاقهم وأصبحوا يكرهوننا .. إلخ ..
هو انتا بتنزل الميدان ؟؟!!.. واستطردت انتا مالك انتا ومال الحاجات دى يا عم وبعدين العيال بتوع التحرير دول شوية عيال صيع و بلطجية ومالهمش شغلانة غير المظاهرات وخربوا البلد الهى يخرب بيوتهم كلهم . وانهيت كلامى ثم دخلت فى مرحلة صمت
فى إنتظار أن أسمع ... وسمعت
بدأ وقال .. لا يا باشا مش كل الناس اللى هناك صيع دول ناس متعلمين كويس وماسكين شغلانات كويسة ومعاهم فلوس من الأخر وعندهم وقت فاضى ينزلوا يطالبوا بحقوق الشعب الفقير الشقيان اللى طالع من شغلانة على التانية ومعندوش وقت زيهم ينزل يطالب بحقه , ومفيش هناك بلطجية ولو فى ناس بلطجية وبتحرق وبتخرب دول يأما بتوع طرة أو الحزب الوطنى اللى بيزقوهم
كدت أرقص من داخلى . ثم واصلت ..  بقولك ايه يا عمنا الثورة دى كلها عبارة عن مؤامرة عملتها أمريكا واسرائيل عشان يهدوا مصر ويعرفوا يسيطروا عليها .. ونظرت فى عينيه ووجدت ضيق شديد من كلامى وبدأ كلامه بشبه سخرية وقالى يا باشا أوعى تكون بتفرج على التليفزيون المصرى وبتصدق كلامهم . الثورة دى مش مؤامرة من اى حد ..
الثورة دى احسن حاجة حصلت فى تاريخ مصر من الأخر .  وأنهى كلامه بتلك الجملة وهو يرغب فى إنهاء الحديث بالظبط مثل ردود أفعالنا عندما نجد واحد من فصيلة العبيد ونرغب فى إنهاء الحديث
وسريعاً صححت له الصورة ووضحت له انى بدأت كلامى هكذا لرغبتى فى معرفة رد فعله ..
 فضحك كثيراً وقال : الله يا باشا ما تزعلش منى انا كنت بشتمك من جوايا وبقول امتى هاخلص الشغلانة عند المتخلف ده ... وبدأ يحكى ويسترسل بعدما اطمأن لى وأخذ يسرد بأفتخار شديد بطولاته فى الثورة من يوم 28 يناير إلى أحداث مجلس الوزراء مروراً بأحداث محمد محمود .
سألته أيه رأيك فى الجيش : قالى مفيش أى فرق بينهم وبين حسنى مبارك .. وبعدين حسنى مبارك مش عبيط عشان يسلم البلد لناس غريبة عنه أو مش مطمن لها .. ثم ختم كلامه بأن قال إن شاء الله ياباشا الثورة هتنجح وهنبقى احسن بلد فى الدنيا بس الناس اللى حوالينا تفهم عشان انا كل الناس القريبة منى بتقولى انتا بتاخد كام عشان تنزل التحرير وكلام من ده . وانا برد واقول فى راجل كبير كده بيقبضنا كل يوم 600 جنيه وتعالوا معايا وانتوا تأخدوا  ههههههههههه . هقولهم ايه يعنى .. ؟؟
والله عالم جهلة والبهايم بتفهم اكتر منهم رغم يا باشا انتا ممكن تعتبرنى واحد من الناس اللى الثورة جت عليهم بالضرر بس انا مش فارق معايا وهفضل أنزل كل يوم لو حكمت .
قلت والثورة ضرتك فى ايه .. ؟؟
قالى : الباشمهندس هشام كان بيدينى 350 كل شهر وبعد الثورة خلاها 300 بس ,  رغم إنى بدخلّه فى الشهر مش أقل من 3000 جنيه ولما سألته ليه كده اتحجج وقال ان الثورة خربت بيته وكده رغم أنى شغال معاه ومالاحظتش خالص ان شغله أتاثر من الثورة بس تقول أيه بقى راجل برجوازى ومعفن .!!!!!!!!! قالها وسكت
 وأنتفضت أنا من مكانى اييييييييييييييه بتقول اييييييييييييييه ... برجوازى ايه دى .. يعنى برجوازى اصلاً ؟؟
نظر لى بأستغراب وقال ايه يا باشا عادى يعنى ..
قلت له لا .. مش عادى  اشمعنى برجوازى ؟؟ .. معناها ايه يعنى ؟؟؟
قالى : لا والله  .. انا فاهم معناها بس مش هاقدر اشرحه .
قولت له قول اللى انتا فاهمه وخلاص ..
قالى : برجوازى يعنى ناس كده فى "طبقة" معينة معاها فلوس كتير وبتدوس على كل الناس اللى تحتها ..
وهنا لم أستطع الأنتظار وسألته .. انتا شيوعى ؟؟
لا والله يا باشا فى ناس عندنا فى المصنع مطلعين عليا التهمة دى و بيقولولى انتا شيوعى عشان بنزل الميدان .. وانا أقولهم يعنى ايه شيوعى دى أصلاً ؟؟
وأنتهى حديثنا واخذ يلملم فى معداته ثم همّ بالذهاب .
قلت له .. أستنى أنتا كل ده ومقولتش أسمك ايه  .. أسمك ايييييييييه ؟؟
نور يا باشا .... أسمى نـــــــــــــــــور

مصطفى الشوربجى
القاهرة فى 20/1/2012
فكرة : أحمد فؤاد

الجمعة، 20 يناير 2012

بيان اتحاد شباب النوبة الديموقراطي بشأن المستجدات في القضية النوبية


عقد اتحاد شباب النوبة الديموقراطي مؤتمرا صحفيا في مركز هشام مبارك بالامس بالتعاون مع حزب التحالف الشعبي الاشتراكي و الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي .
و هذا نص البيان  

بسم ثورة مصر التى لم تكتمل ...
السادة الحضور بالنيابة عن اتحاد شباب النوبة الديمقراطى اتوجه لكم بالتحية لتشريفكم وحضوركم ..
.. تابعنا مؤخرا وكلنا أسى الأحداث االأخيرة بقرية أبو سمبل التهجير بمركز نصر النوبة .. أحداث غرق القرية وانهيارجسر ترعة وادى النقرة ( المعروفة بترعة زكريا عزمى ) .. ونحن فى مؤتمرنا هذا جئنا لنكشف حقيقة الأحداث والتى دائما تكون الرواية الرسمية  لها كاذبة وعارية تماما عن الصحة .
القصة تبدأ منذ بدايات الثورة والانفلات الأمنى وانسحاب الشرطة المتعمد وتقاعصها عن آداء مهامها بعد تظاهرات 28 من يناير .. الا ولأن أسوان عموما ومركز نصر النوبة خاصة عانى الأمرين من هذا الفشل الأمنى الذريع للحكومات المتعاقبة وكذلك فشل المجلس العسكرى فى ادارة شئون البلاد فحتى الآن تعانى القرى النوبية ما بين انقطاع تام للاتصالات نتيجة لسرقة كابلات التليفونات أو سرقة أعمدة الكهرباء وآخرها سرقة نحاس مولدات رفع المياة من ترعة وادى النقرة الذى أدى لغرق قرية أبو سمبل .. قرى بكاملها محرومة من الاتصالات وعلى سبيل المثال قرية أدندان منذ 6 شهور وليس لديهم أى اتصالات أرضية نظرا لتكرار عملية السرقة المنظمة   .. اخفاقات وفشل مستمر .. فض اعتصامات بالقوة والتستر على أمين شرطة قتل مراكبى بسلاحة الميرى .. استشهاد أحد أبناء قرية توشكى بالرصاص الحى وكان آخرها مقتل شاب من قرية السنقارى والمالكى  على يد مسجل خطر حاول التعدى على ملكيتة الزراعية .. تعانى منطقة نصر النوبة من عصابات منظمة ومسلحة ومجهزة تماما لجميع عمليات السطو والسرقة تقوم بسرقة كابلات الكهرباء والأعمدة والاتصالات وتستولى على الأراض والملكيات الزراعية .. وبالطبع تقوم بقتل كل من تسول له نفسة اعتراض طريقهم .. وسط غياب مخزى وفاضح من الشرطة المدنية والعسكرية وتقاعس المحافظ والحاكم العسكرى عن آداء مهامهم ..هذا المحافظ الذى لا نعرف السر الغريب وراء الابقاء علية حتى الآن هذا المحافظ الذى تسبب فى أزمات جمة للوطن وعرض أمنه للخطر وكان أكثرها دموية أحداث الأحد الدامى المعروفة بأحداث ماسبيرو .
نعود الى غرق قرية أبو سمبل ..هذة العصابات قامت بسرقة أجزاء من مولدات رفع المياة بالترعة ( الترعة التى تسقى مزارع خاصة بالمدعو زكريا عزمى ) .. ما ادى الى  تعطلها و تراكم المياة وارتفاع منسوبها وضغطها على أجزاء من الجسر الخرسانى الذى  أدى الى حدوث شروخ فيه أدت الى تسرب بطئ للمياة تجاه القرية ثم ما لبث ان انهار الجسر وأغرق بيوتها .. كل هذا تم منذ الفجر وقام المواطنون بالإبلاغ وكان من الممكن حل المأساه قبل ان تحدث اذا تدخلت السلطات بسرعة  ولكن السلطات كانت فى وادى والشعب فى واد .. ولم يتحرك المحافظ الا عصر اليوم بعد ان حدث ما حدث والأدهى ان اول تصريح له كان لطمأنة الناس ان القرية بعيدة تماما عن المعبد وان الآثار بخير .. وكأن البشر لا يساوون شيئا .. وكأننا لا نساوى حتى تصريح يطمئن الناس عن أرواحنا  نحن نقدر تماما قيمة الآثار فهى آثارنا تربى أجدادنا فى وجودها وعرفوا وحفظوا قيمتها على مر السنين .. ولكن لا يقاس ثمن كل آثار مصر بظفر مواطن من شعبها .
بالطبع رفض الأهالى زيارة المحافظ وهو ما لا يلاموا علية أبدا بعد تقصيرة وفشلة فى ادارة الأزمة .. ولكن على من نلقى اللوم المحافظ أم المجلس .. فالمجلس العسكرى هو الذى أودى بنا الى هذة الحالة بعد ان فشل تماما فى ادارة امور البلاد وادارة الأزمات التى مرت بنا خلال عام مضى .. أهالى القرية كثيرا ما رفعوا مظالمهم وطالبوا بحلول لهذة المشاكل سواء المتعلقة بالترعة او الانفلات الامنى المتعمد ولكن قد أسمعت ان ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى .
ندرك تماما اننا نعانى تحت وطأة الحكم العسكرى مثلنا مثل جميع المصريين وكذلك كنا جميعا قبل اندلاع شرارة الثورة ولكن اذا اختار الآخرين الصمت عن حقوقهم فهذا شأنهم وقد قررنا اننا لن نصمت أبدا عن حقوقنا .. الأمور مازالت تزداد سوءا يوما بعد يوم وعمليات  السرقة المسلحة والمنظمة مستمرة  والأجهزة الأمنية لا تحرك ساكنا .. بعد غرق القرية بأيام استولى مجموعة من البلطجية والعصابات مسلحة على اراض جمعية زراعية يملكها النوبيون وعندما تجمهروا امام القطاع العسكرى كان الرد من القيادة ( روحوا هاتوا اراضيكم احنا مش هنعمل حاجة لحد غير بعد الانتخابات )
الأدهى والأمر أن الأهالى اجتمعوا بمدير أمن أسوان .. والرواية من طرف الأستاذ فوزى جاير من قرية أبوسمبل .. اجتمع الأهالى بمدير الأمن وسلموه كشفا بأسامى وأماكن وقرى هؤلاء البلطجية والخارجين عن القانون على أمل ان يتم القبض عليهم .. ولكن كل ذلك لم يلق صدى لدى أجهزة الحكومة ومازال المجرمون يعيشون بحريتهم ومازالت المنطقة تعانى والأهالي لا يجدون أذنا صاغية .
لا نعرف ماهو المطلوب منا .. هل المطلوب أن تتقاعس الشرطة عن أداء واجبها ونتحمل نحن المسئولية.. هل سيكون الوضع مرض عندما نحمل السلاح لندافع عن أملاكنا وأرواحنا وممتلكات الدولة .. هل من الطبيعى ان تزيد رواتب ضباط الشرطة أكثر من 200% وهم جالسون فى مكاتبهم ؟؟!!! اذا كان هناك احد من المسئولين يملك ردا على هذة الأسئلة  فليتفضل بالاجابة .

نعلم أن الآن الأمور استقرت بالقرية وعادت الامور الى أحسن مما كانت عليه.. ولكن الى متى سنصمت على هذة الطريقة الفاشلة فى ادارة الأزمات .. الى متى يجب على النوبيون تحمل العيش فى قرى التهجير بكل مساوئها فى حين انه لا يوجد مانع يمنع عودتهم الى مكانهم وقراهم التاريخية على ضفاف البحيرة الا الرفض السياسى وعدم وجود ارادة سياسية لحل هذه الأزمة .
القضية النوبية تعود لعام 1902 وان لم يكن قبل ذلك .. عندما تقرر بناء خزان أسوان ثم تلته التعليات وصولا الى ثلاثينيات القرن الماضى  ثم بناء السد العالى فى الستينيات وحتى سبعينيات القرن الماضى .. سدود وخزانات تعود بالنفع على القطر كله .. ولكن يقابلها فى النوبة غرق وتهجير واجحاف وذل وتهميش .. قرانا وقبور أجدادنا التى غرقت أراضينا ونخيلنا الذى لم نكن نملك غيرة ذهب بغير رجعة .. والمقابل كان بخسا زهيدا .. تعويضات لا تساوى ربع القيمة الحقيقية للبيوت والأراضى والنخيل .. وقرى فى صحراء مقفرة بعيدة عن النيل شريان الحياة وعمادها بالنسبة للانسان النوبى  كل هذا ولم تتكلف الدولة الا عناء انقاذ آثار النوبة .. وحتى تلك لم تلتفت لها الا بعد هب  العالم اجمع لانقاذ تراث الانسانية .. حتى القرى التى تدفع ثمنها منظمة الفاو للدولة لاعادة توطين النوبيين .. يتم تسكين مواطنون من كفر الشيخ والبحيرة وسوهاج بها .. لا نمانع فكلها مصر ولكن .. لمن تكون الأولوية.. لمن تكون الاولوية .. لنا أصحاب الأرض والتضحية .. أم لغيرنا .. أم ان الدولة تريد أن تغير ديموغرافية المنطقة بما يشوبه  خلخلة ديموغرافية  ؟؟!! .. ام انها محاولة أخرى لافتعال أزمة بين أبناء الوطن ليتناحروا على أراضيهم وملكياتهم ؟؟!! حتى مشروع توشكى الفاشل الذى دشنه رئيس الوزراء الحالى .. بيعت أراضية للأجانب بأسعار زهيدة أهدرت مليارات من المال العام  .. ألم يكن أولى أن يتملك النوبيون هذه الأراض بما يعود بالنفع على مصر ويحل قضية عالقة لأكثر من مائة عام !!!
حتى الآن لم يتسلم المتضررين تعويضاتهم المقررة .. بعد مرور 70 عاما على آخر تعلية لخزان أسوان و 40 عاما على بدء بناء السد العالى .. حتى الآن لم يتسلم المتضررين بيوتهم وأراضيهم .. عائلتى أنا شخصيا لم تتسلم كل تعويضاتها بعد ولا نعلم ما المطلوب منا لتشعر الدولة بنا وتعترف بحقوقنا .
تهجيرات وغرق .. حضارة منسية مرفوض الحديث عنها فى كتب التاريخ .. عرقية وثقافة اثنية لا يعلم عنها احد اى شئ .. تهميش وتجاهل واستهزاء وتعالى فى الاعلام الذى لم يجد ما يصف به النوبيون غير انهم خدم , كل هذا على مدار أكثر من 100 عام كل هذا ونحن صامتون .. نتحمل من أجل مصر الوطن الكبير الذى نعشقه كعشقنا لروحنا تحملنا اتهامات كثيرة من قبل باننا نسعى للانفصال وأننا نعمل على مخطط تقسيم مصر .. ومازالت هذة الاتهامات توجه لنا .. وتنال من وطنيتنا التى لن نبالغ اذا قلنا أنها فاقت وطنية أى فصيل ..  ضحينا كثيرا ومازلنا .. ونؤكد ان رأب صدع مصر لن يكون الا من خلالنا .. وأبدا لن تؤتى مصر من قبلنا
أما وقد رأينا طريقة ادارة المجلس العسكرى للبلاد وتعمده اختلاق أزمات تودى بالوطن الى الهلاك .. أما وقد تأكدنا ووقر فى قلوبنا أن المجلس العسكرى لا يؤتمن على مصر بأى حال من الأحوال .. فان الدولة ليس أمامها خيار آخر .. قرانا فى التهجير لا تصلح .. ووادى كركر لا يصلح .. العودة حق ليس فىه تفاوض أو تنازل .. فقط كيفية العودة وطريقتها هى التى مطروحة للنقاش .. أما الآن وبعد كل هذة الأزمات وبعد الصبر والصمت والتحمل فالدولة ملزمة .. التزاما كاملا باعادة بناء قرى النوبة فى أماكنها الأصلية وبما تقتضية طبيعة منسوب المياة فى البحيرة .. وملزمة باعادة توطين النوبيين فيها التزاما تاما .. فكما انتزعت الدولة عند بناء السد والخزان منا ملكية 44 قرية بطول أكثر من 350 كيلومتر على جانبى نهر النيل.. عليها الآن أن تعيدنا الى 44 قرية على جانبى بحيرة النوبة وأن تتخلى عن كل خططها ومسكناتها التى لن تحل الوضع فقد أعلنت الحكومة مسبقا عن انشاء قرية أبو سمبل الجديدة وابريم الجديدة فى الظهير الصحراوى لمركز نصر النوبة  مما يكلف الدولة الملايين .. نحن لانريد قرى فى نصر النوبة أو فى ظهيرة الصحراوى  .. نريد قرانا على ضفاف البحيرة وكفى الدولة تبذيرا واسرافا واهدارا من أموال الشعب لما ليس فى صالحة ولا يريدة .
نعى تماما الظروف الحالية .. وندرك أننا قد لا نكون ممثلين لكل النوبيين ولكن هذة رؤيتنا للواقع .. وهذة فكرتنا فى الحل الذى طالما آثرنا ان نؤجلها الى حين ولكن .. لم يعد من الممكن التحمل بعد الآن .. قد يشاركنا غيرنا رؤيتنا وقد نتعاون سويا من أجل الوصول الى هذا الحل .. ولكننا نؤكد أننا ليس أمامنا أى مجال لتقديم أى تنازلات والتفاوض لن يكون الا على طريقة العودة نزولنا الى الشارع والميدان مرة أخرى أملا حتمى فثورتنا لم تكتمل بعد والنظام لم يسقط ...
ثورتنا مستمرة .. المجد لشهدائنا الأبرار .. يسقط يسقط حكم العسكر ...